أخبار الخليج

افتتاح منتدى طريق الحرير في تبليسي بمشاركة السعودية

 شارك وفد من المملكة العربية السعودية برئاسة وكيل محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية للعلاقات الدولية عبدالعزيز بن عمر السكران، ومشاركة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جورجيا سلمان بن عبدالرحمن آل الشيخ، في فعاليات “منتدى تبليسي لطريق الحرير” المقام في العاصمة الجورجية تبليسي في الفترة 26 – 27 أكتوبر 2023 م تحت عنوان “اتصال اليوم من أجل استدامة الغد”.

 وقد افتتح رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي غاريباشفيلي، المنتدى أمس الخميس بحضور رؤساء وزراء أرمينيا وأذربيجان والجبل الأسود، ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم بن محمد البديوي.

 وأكد رئيس الوزراء الجورجي في كلمته الافتتاحية أهمية هذا المنتدى لإظهار التقدم الذي أحرزته جورجيا خلال السنوات الأخيرة، وأهمية ارتباط جورجيا التاريخي بطريق الحرير القديم، وقال: إن الممر الأوسط عبر جورجيا يتشكل بسرعة كبديل مستقر وآمن للطرق التقليدية، موضحاً أن جورجيا تعمل بشكل وثيق مع أذربيجان وكازاخستان لإزالة العقبات من خلال تحسين قدرة البنية التحتية وتبسيط الإجراءات وإدخال سياسة تعريفة موحدة.

 من جانبه أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن كافة عناصر التعاون متاحة لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول مجلس التعاون وجورجيا، وتمهد الطريق لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين الجانبين، مشيراً إلى أهمية الدور الإقليمي والدولي الذي تقوم به دول المجلس في تعزيز مبدأ التجارة الدولية وفتح الأسواق والمشاركة في مشاريع تجارية واقتصادية مهمة مع المجتمع الدولي، بالإضافة إلى التأكيد على الخطط الطموحة التي تضعها دول مجلس التعاون، والتي تهدف إلى تطوير البنية الأساسية للتجارة والاقتصاد، لتسهيل اندماجها إقليميًّا ودوليًّا في العديد من الاقتصادات العالمية، مما يعود بالنفع على اقتصادات دولها ويزيد من رفاهية شعوبها.

 وشارك أكثر من 2000 مندوب من حوالي 60 دولة من بينهم رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى جورجيا، وممثلو المنظمات الدولية والمؤسسات المالية الدولية، وممثلون عن 250 من شركات القطاع الخاص الأجنبي ورجال الأعمال والخبراء، وتميز “منتدى طريق الحرير” لهذا العام 2023م بمشاركة قطاع الأعمال الدولي.

 وعقد في إطار المنتدى عشر حلقات نقاش حول أهم المواضيع التجارية والاقتصادية ومواضيع رئيسية أخرى بينها: الدور المتنامي لـ “الممر الأوسط”، وتطوير اتصالات النقل، والخدمات اللوجستية، والقطاع المالي، والاتصال، والسياحة، التقنيات، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية في جورجيا.

 وعلى هامش المنتدى تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس الأعمال السعودي الجورجي، وعقد أول اجتماع للمجلس لتحديد أهم أهدافه، وتم الاتفاق لعقد الاجتماع الثاني في شهر فبراير 2024 م في مدينة الرياض.

 ومن جانب آخر، عقد على هامش المنتدى عدة اجتماعات ثنائية جمعت بين رئيس الوفد السعودي وعدد من المسؤولين الجورجيين المعنيين بالتجارة والاستثمار والتنمية المستدامة، وتم خلال اللقاءات بحث الخطط المستقبلية وسبل التعاون وتعزيزيها بين البلدين في هذه المجالات، كما اتفق الجانبان على ضرورة سرعة رسم خارطة طريق لتعزيز ورفع حجم التبادل بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى